أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

استراتيجيات إدارة الانضباط داخل اقسام التعليم الأولي

استراتيجيات إدارة الانضباط داخل اقسام التعليم الأولي

تقنيات لضبط الاطفال داخل اقسام التعليم الاولي

ادارة الانظباط داخل اقسام التعليم الأولي

بصفتك معلما في اقسام  التعليم الاولي  و استاذا ومربيا للأطفال، وأنت تبحث عن أفضل استراتيجيات لإدارة الانظباط و ادارة الفصول الدراسية من اجل  خلق بيئة تعليمية إيجابية لأطفالك، اليك اليوم   افضل 11 استراتيجية لمساعدتك في الحفاظ  الانظياط في القسم و الحفاظ على فصل دراسي منظم وضمان أن اطفالك يستمعون ويتعلمون في نفس الوقت.

تابع القراءة لتتعرف على أفضل النصائح والحيل لإدارة الفصل الدراسي بنجاح!


استراتيجيات إدارة الانضباط داخل اقسام التعليم الأولي



النقاط الرئيسية لضبط القسم؟


  • حدد قواعد واضحة تكون بسيطة وسهلة الفهم للأطفال الصغار ويفضل ان توضع هذه القواعد بمشاركة الاطفال.
  • بناء علاقات إيجابية مع للأطفال من خلال تحيتهم كل يوم باسمائهم و بالابتسامة، والتعرف على احتياجاتهم الفريدة، وتقديم الاهتمام الفردي لكل طفل.
  • استخدم التعزيز الإيجابي من خلال نظام مكافآت مع مكافآت فورية وشارك الأطفال في تحديد نوع االمكافآت الموافقة لكل سلوك ايجابي قام به احدهم.
  • دمج المرئيات مثل الصور والملصقات والرسومات لتعزيز السلوك المناسب(يعني توفر ملصقات تشرح اي من القواعد مثلا قاعدة ارمي الازبال في مكانها توضع معها صورة لأطفال بضعون القمامة في مكانها، وشرح العواقب، ومكافأة السلوك الجيد.

أفضل  استراتيجيات و النصائح لإدارة اقسام التعليم الاولي 

إدارة الفصل الدراسي للأطفال يمكن أن يكون تحديًا صعبا خصوصا للأساتذة الجدد، لكن لا يجب أن تكون كذلك فقط ببعض الاستراتيجيات يمكنك ضبط قسمك بنجاح، اليكم افضل تسع استراتيجية :.

 1-وضع قوانين وقواعد واضحة بمشاركة الاطفال

وضع قوانين وقواعد واضحة أمر أساسي لإدارة صفوف دراسية للأطفال بنجاح. فمن خلال وضع قوانين وقواعد واضحة وبسيطة ،  يساعد ذلك في خلق بيئة تعليمية آمنة وجذابة.
يجب أن تحتوي قسم اطفال التعليم الاولي  على قواعد وقوانين محددة تكون بسيطة بما يكفي لفهمها من قبل الأطفال الصغار،تشرح القواعد للأطفال بوضوح وبإيجاز أمر ضروري كما من الضروري أيضًا التأكد من أن الاطفال يعرفون عواقب عدم الالتزام  ومخالفة تلك القواعد، مثلا عدم التزامكم يا اطفال بقاعدة ارفع اصيعي لطلب الكلمة سيصبح فصلنا مليئ بالصراخ والضجيج ولا احد يسمع للأخر و هذا الامر يزعجني لان لن يستفيد احد منكم لذلك من التزم بهذه القاعدة سأكافئه في نهاية الاسبوع سيكون هو بطل و امير الاسبوع و سأعلق صورته في مكان الابطال لمدة يومين.
من المفيد تقديم التعزيز الإيجابي للأطفال عندما يتبعون القواعد كما فعلت في المثال السابق.

2- بناء علاقات إيجابية مع الاطفال

إقامة علاقة جيدة  دافئة وإيجابية مع الاطفال يمكن أن يحسن استراتيجيات إدارة الفصل في قسم التعليم الاولي بشكل افضل.وهذه العلاقة اسسها في طريقة تعاملك مع الاطفال  هل تتعامل بالقسوة او بالطف لذلك احرص من تحية اطفالك يوميًا وخلق جو من القبول والاحترام. خذ الوقت الكافي في بداية السنة  للتعرف على كل طفل واحتياجاته الفريدة، وحاول ان تقدم  الاهتمام الفردي عند الحاج لكل الطفل . إظهار اللطف والتفهم للأطفال الصغار سيساعد في بناء الثقة وخلق بيئة تعليمية آمنة وإيجابية.

3-كافئ الأطفال الذين يلبون و لا يخترقون او يكسرون القواعد

مكافأة الاطفال على تلبية القواعد فهي عنصر حاسم آخر من عناصر إدارة الفصل الدراسي الناجحة في قسم الأطفال، ويعتبر التعزيز الإيجابي هو وسيلة رائعة لتشجيع الأطفال على الاستمرار في تلبية واخترام القواعد داخل القسم . فكر في استخدام نظام مكافآت يتضمن حوافز تتراوح بين الثناء اللفظي إلى العناصر الملموسة مثل الملصقات أو الألعاب الصغيرة والاشياء الرمزية.
مثلا لحضت في القسم ان هناك طفل طيلة اليوم احترم قاعدة معينة او مجموعة من القواعد يمكن ان تمدحه امام الاطفال، يمكن ان تكافئه بلعب لعبة مفضلة لديه في اخر الحصة ، يمكن ان تسرد له قصته المفضلة ، بهذا التعزيز سيجعل الطفل يكرر السلوك الايجابي واحترام القواعد.و في نفس الوقت الاطفال الاخرين سيحفزهم ذلك لحصولهم على مكفائة ايضا وبالتالي سيسعون وراء احترام القواعد.
إدارة سلوك الأطفال في رياض الأطفال تعمل بشكل أفضل عندما تُمنح المكافآت فورًا بعد ظهور سلوك إيجابي. من الضروري أن تكون متسقًا وأن تفي بأي مكافآت تم الوعد بها.
إشراك الاطفال في وضع القواعد واتخاذ القرارات بشأن المكافآت يمكن أن يساعدهم أيضًا على أن يكونوا أكثر استثمارًا في تحقيق ما تريده.

4-استخدم التعزيز الإيجابي

بالإضافة إلى مكافأة الاطفال الذين يلبون ويحترمون القواعد و الذين يقومون بالسلوكات الاجابية، من المهم أيضًا استخدام التعزيز الإيجابي لتشجيع وتحفيز الأطفال ،حيت  يشمل التعزيز الإيجابي المدح اللفظي"انت الافضل اليوم "، والإيماءات، أو المكافآت مثل الملصقات، والمصافحات، أو الحوافز الصغيرة الأخرى.
من المهم أن نضع في اعتبارنا أن أطفال التعليم الاولي لا يزالون يتعلمون أساسيات الفصل الدراسي وأن التعزيز الإيجابي يمكن أن يكون وسيلة رائعة للحفاظ على تحفيزهم وانخراطهم في الانشطة،  فيمكن أن يساعدهم ذلك على التعرف على السلوك الجيد وسيجعلهم يشعرون بالتقدير والاحترام.
يجب ايضا  استخدام التعزيز الإيجابي عندما يظهر الاطفال سلوكًا جيدًا  ايجابيا ويجب أن يتم ذلك بطريقة متسقة وفي الوقت المناسب. يعني نقدم التعزيز الايجابي فور قيام الطفل بالسبوك المرغوب فيه،  حتى يعرف الاطفال السلوك المتوقع منهم والسلوك الذي تلقى عليه التعزيز الايجابي.

5- استخدم الرسومات 

ليكون التعزيز الإيجابي فعال بشكل افضل، يمكن أن يكون استخدام الوسائل البصرية مثل الرسومات، والملصقات، والصور فعالاً للغاية في مساعدة أطفال التعليم الاولي على فهم القواعد وإدارة والتخكم في  سلوكهم.
فتساعد الوسائل البصرية في تعزيز إدارة الفصل الدراسي للأطفال، لان الطفل لا يقرأ ما هو مكتوب ولكن بستطيع قراءة ما هو بصرب مما يسهل توصيل المطلوب بشكل واضح ومتسق للأطفال، على سبيل المثال، يمكن عرض صور أو ملصقات للسلوك المناسب في جميع أنحاء الفصل الدراسي، ويمكن استخدام جدول يوضح السلوكيات المقبولة وغير المقبولة لشرح عواقب كل منها(ملصق قواعد العيش)،فهذا يمكن الاطفال  تذكر القواعد و السلوكات الايجابية بسرعة وسهولة من خلال توفير مرجع بصري.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الصور كمكافأة وتشجيع على السلوك الجيد صدر من الطفل ، مثلا اعداد نجوم أو وجوه مبتسمة  وتمنح لكل طفل يتبع القواعد فهي حافزًا ممتازًا لهم، ويمكن ان تقول للأطفال من الان الى نهاية الاسبوع من استطاع جمع 20 نجمة سيتم استبدال النجوم بقصة يأخدها معه للمنزل ، بطريقة بسيطة ستضيط القسم لمدة اسيوع .

6-دمج استراتيجيات التعلم النشط

حاول دمج استراتيجيات التعلم النشط في صف التعليم الاولي الخاص بك للحفاظ على تفاعل الاطفال ومشاركتهم وإدارة سلوكهم، إنها واحدة من أهم نصائح إدارة الفصول الدراسية للأطفال.
طفل التعليم الاولي يتميز بأنه حركي و بالتالي لابد منك ان توظف انشطة حركية وحسيحركية لتعليم الاطفال من اجل ان يستمتع ويتعلم في نفس الوقت ، فذلك سيساعدهم في الحفاظ على مستويات طاقتهم ويوفر لهم  فرصة للتعلم والاستمتاع . إدخال الألعاب والأنشطة التي تتضمن الحركة يمكن أن يكون وسيلة رائعة لجعل الأطفال يشاركون ويستمتعون وكذلك توظيف اللعب في عملية التعلم.
جعل الاطفال يعملون في مجموعات صغيرة لحل المشكلات هي ايضا وسيلة ممتازة لتشجيع التعاون والمهارات الاجتماعية بدى الاطفال.
جعل الأنشطة ممتعة وجذابة أمر بالغ الأهمية لإدارة الفصل الدراسي بنجاح في قسم اطفال التعليم الاولي.

8- استخدم استراتيجية التحكم القريب

استخدام   استراتيجية التحكم القريب لإدارة الفصل الدراسي بفعالية أمر ضروري.
التحكم القريب هو تقنية لإدارة الفصل الدراسي من خلال وضع الاستاذ الاطفال الذين قد يكونون  لا يحترمون القواعد و اطفال يصدر منهم  سلوك غير لائق. فهدا يساعد على جعل الاستاذ أكثر وضوحا  و اكثر تموضعا مما يسمح له بالتدخل بسرعة في اي موقف من المواقف.
بالإضافة إلى ذلك، فإن وجود الاستاذ بالقرب من الاطفال ذوي سلوكات غير مرغوب فيها ،يجعلهم يلتزمون و ينتبهون لانهم في مكان بستطيع الاستاذ مراقبتهم في كل صغيرة وكبيرة ، والاستاذ كذلك بفضل هذه الاستراتيجية يستطيع مراقبة سلوكات وتصرفات كل الاطفال لشكل جيد من اجل التدخل في الوقت المناسب.

9. التعامل مع السلوك المزعج بسرعة

عندما يحدث سلوك مزعج، من الضروري التعامل معه فورًا للحفاظ على النظام والسيطرة على انظباط الفصل الدراسي.
بالنسبة لاطفال التعليم الأولي، من الضروري التعامل معهم بالهدوء وإخبارهم أن السلوك الذي صدر منهم غير مقبول. اشرح لهم لماذا هذا السلوك  خطأ وما هي اثاره وعواقبه في حالة إذا استمر. ولابد ان تعطي لهم السلوك المرغوب فيه عند تصحيح السلوك الغبر الرغوب.
عزّز دائما  السلوك الإيجابي من خلال مدح ومكافأة السلوك الجيد. أخيرًا، ضع حدودًا وقواعد واضحة ومتسقة يسهل على الاطفال الصغار فهمها. من خلال معالجة السلوكيات المزعجة بسرعة وبشكل متسق، سيفهم الأطفال بشكل أفضل السلوك المراد منهم والمرغوب فبه.








تعليقات