الأنشطة الاعتيادية LES RITUELS
الأنشطة الإعتيادية في مرحلة التعليم الأولي و الابتدائي
تتميز هذه الأنشطة،كما يدل اسمها على ذلك،بكونها تتكرر كل يوم.وهي بذلك تطبع الإيقاع اليومي للقسم موفرة معلمة repère مرجعية وعادة بالنسبة للأطفال. تنظم هذه الأنشطة كل صباح وفي نفس الميعاد،وعادة بعد فترة الاستقبال ،وبعد تنظيم وإعادة ترتيب القسم.
أنشطة التي تمارس في الأنشطة الإعتيادية
وتشمل هذه الأنشطة النداء على الأطفال وتعداد الحاضرين وتحديد تاريخ اليوم،باستعمال طرق متنوعة ،ثم حالة الطقس.
اهداف الأنشطة الإعتيادية
وتساهم الأنشطة الاعتيادية في اندماج الأطفال بشكل أحسن داخل مجموعة القسم ،وفي التعرف بشكل أفضل على باقي الأطفال بالنداء،إلى جانب التموقع في الزمان،وتعلم العد.
كما يستأنس الأطفال بمجموعة من الأدوات: اليومية،الروزنامة،ساعة الطقس،شريط الأعداد،بطاقة الأسماء الشخصية، حروف ومقاطع، اشكال هندسية، وضعيات معروفة لديهم، قران كريم...، ويتعلمون تناول مختلف الدعامات المكتوبة وتداولها.
وبالطبع يختلف إنجاز هذه الأعمال باختلاف سن الأطفال. ففي نهاية طور ماقبل التمدرس مثلا،يصبح الأطفال قادرين على كتابة تاريخ اليوم على السبورة.
#الأنشطة الاعتيادية ما قبل المدرسة واستثماراتها.
إن الطفل يعيش حاضره اليومي بمفاهيم الماضي و المستقبل البارحة أو أمس والغد لا يزالان مفاهيم مجردة بالنسبة إليه، لا يدرك مدلولاتها الزمنية، هو يبني معلوماته الزمانية من خلال المواعيد الاعتيادية والمنتظمة التي تتخلل يومه في المدرسة وخارجها.
- * فما موعد اللقاء مع الأم وما ارتباطه به ، والمهام والأنشطة التي يقوم بها إلا مفهوما زمنيا له الأثر الكبير في نفسيته.
- * فترة استراحته أثناء تواجده في قسمه/ راحته قبل الفترتين/ خروج في نهاية الفترتين الصباحية والمسائية.
- * أيام أو أنصاف أيام راحته الأسبوعية.
- * مواعيد التغذية اللمجه وغيرها من الوجبات اليومية .
- * مواعيد الأعياد والمناسبات الدينية والوطنية ما ترتبط بها من مهام أساسية بالنسبة إليه.
- * مواعيد زياره الأقارب والخرجات العائلية ... .....الخ.
فكل هذه المفاهيم الزمنية والمكانية تعد نقطة تحول في نمو الطفل ونقل نوعية في تطوره،لذا فإن التربية ما قبل المدرسة تسعى إلى مصاحبة الطفل في هذه السيرورة التي تهدف إلى تجسيد:
- مفهوم الزمان لدى الطفل عبر رسائل غير مملة.
- طرق ألعاب تتماشى ومستواه الذهني.
وحتى يتسنى للمربي (ة) بناء وتثبيت مفهوم الزمان اعتمادا على بعض الآليات والأنشطة التي تساعده على ذلك انطلاقا من:
* عرض صور مع أن لا يتجاوز عددها 3 أو 4 مع كتابة؛ ( بداية- نهاية- قبل- بعد).
* التعرف على أدوات وأشياء قديمة للوقوف على آثار ملموسة للماضي( نقود- ملابس- أواني- مأكولات، .......كل أشياء قديمة أو بالية.
* إمكانية مطالبة الأطفال بحضور تحضير الأم للطعام فطور أو غذاء أو عشاء وما شابه ذلك، وذلك لإدراك التسلسل الزمني عند كل تحضير.
* مطالبة الأطفال للتعبير عن ما يقومون به قبل وجبة الإفطار،:( غسل اليدين- الوجه- البسملة قبل الأكل ....الخ.
* الاستعداد للذهاب إلى المدرسة وما يسبقها ويليها من إعداد:( تغيير الملابس- ترتيب الأدوات المدرسية ... ...الخ.
- الاستعمال اليومي لليومية ضروري ، الهدف منه مشاهدة الطفل على استيعاب مفهوم الزمان، والقدره على استيعاب تسلسل الأحداث بالنسبة لبعضها، ومن أجل هذا نحضر مع الأطفال أشكالا متنوعة من اليوميات .
* رزمانة سنوية تساعد الطفل على اكتساب أيام وشهور السنة وما يليها.
* يوميات تعبر عن مرور الأيام وذلك إما بنزع ورقة كل يوم مضى ، أو بالتشطيب على اليوم الذي مضى، في هذه الحالة سيتمكن الطفل من استيعاب الوقت أو الأيام الباقية من الشهر أو السنة الجارية.
* وضع ساعة جدارية دقاقة في القسم.
* ساعات متنوعة إن توفرت هناك إمكانيات لذلك .
تبارك الله عليك الاستاذ اتمنى ان تكون اعمال يدويه مثلا المسيرة البستنة عيد الام غير ذلك لتعم الفائدة
ردحذفاتمنى ان créer كروب فالوتساب لنستفيد
ردحذف